الفسلجة العصبية السريرية

الفسلجة العصبية السريرية

الفسلجة العصبية السريرية هي تخصص تشخيصي وتشمل استخدام تخطيط كهربائية الدماغ، تخطيط العضلات الكهربائي، دراسة التوصيل العصبي، والجهود المثارة لتقييم وظيفة ما في الجهاز العصبي.

يقوم البرنامج التدريبي لهذا التخصص بتزويد المتدرب بالمعرفة والمهارة اللازمة ليصبح استشاريا قادرا على توفير اعلى معايير الخدمة للمرضى الذين بحاجة لفحوص الفسلجة العصبية السريرية. وسوف يدرس المتدرب كيفية تطبيق هذه الفحوص في سياق الممارسة السريرية وتداخل هذه الفحوص مع اجراءات مستخدمة في فحوص اخرى مثل الفحص الشعاعي العصبي، علم مناعة الجهاز العصبي، علم دوائيات الجهاز العصبي وعلم امراض الجهاز العصبي في تقييم هيكل ووظيفة الجهاز العصبي.

فالفهم الواسع لمجموعة من الحالات الطبية ذات الصلة فضلا عن العلوم الأساسية، وتكنولوجيا الألكترونيات ومعالجة البيانات يكسب المتدرب الكفاءة العالية في هذا التخصص. بالأضافة الى ذلك، فان البرنامج يتيح للمتدرب المقدرة على العمل ضمن فريق متعدد التخصصات كالعاملين في المجالات السريرية، والعاملين في مجال الهندسة الطبية، وآخرين في مجالات ساندة اخرى.

 

اهداف تدريبية خاصة

 

تهدف العملية التعليمية للاطباء في هذا التخصص ان يكونوا:

 

  1. قادرين على تنفيذ تقنيات الفسلجة العصبية السريرية الأساسية بكفاءة فضلا عن التقنيات الخاصة.
  2. قادرين على العمل كاطباء ممارسين مستقلين من حيث اجراء تقييم سريري حيثما كان ذلك ضروريا، صياغة التشخيص التفريقي، اختيار التقنيات ذات الصلة المناسبة للحالة السريرية وكتابة وشرح تقرير النتائج.
  3. قادرين على فهم العلوم الأساسية ذات الصلة كالفيزياء والألكترونيات والتعامل مع تكنولوجيا المعلومات بكفاءة.
  4. متمكنين من قيادة وادارة قسم الفسلجة العصبية السريرية فضلا على الأمكانية في تقييم المعدات والأجهزة.
  5. حاملين لقيم وسلوكيات عليا وعلاقات ممتازة مع الزملاء والمرضى على حد سواء.

 

اهداف الدراسة:

 

تقديم خدمات صحية تشخيصية وعلاجية لأفراد المجتمع في اختصاص الفسلجة العصبية السريرية، وذلك باستخدام أفضل التقنيات والموارد البشرية وفق معايير الجودة المتعارف عليها عالمياً وذلك من خلال:

 

  • تزويد الطبيب الذي يعمل في هذا التخصص بمعلومات وافرة وحديثة تجاري التقدم العلمي في امراض وجراحة الجملة العصبية والامراض النفسية.
  • تدريب الطبيب الذي يعمل في هذا التخصص على اجراء الفحوص المتعلقة بتخطيط الدماغ (EEG)، تخطيط الاعصاب والعضلات (EMG)، فحوص الجهاز العصبي المستثارة (Evoked potentials)، تخطيط الاعصاب والعضلات اثناء اجراء عمليات جراحة الجملة العصبية (IONM).
  • إرساء شراكة قوية مع الهيئات والمؤسسات والجمعيات الصحية المحلية والعالمية لتحقيق هذا الهدف.

 

رؤية الدراسة:

 

  •  

 

  1. تحديد المتطلبات التعليمية والتدريب المتخصص في مجال الفسلجة العصبية السريرية بكل جوانبها المتوفرة حالياً وضمن المنظور المستقبلي.
  2. تحديد المتطلبات التعليمية والتدريب المتخصص في مجال علوم امراض الجملة العصبية (Neurology) وجراحة الجملة العصبية (Neurosurgery) والامراض النفسية (Psychiatry) المتعلقة بتخصص الفسلجة من خلال الاعتماد على المتخصصين في مجال العلوم المذكورة.
  3. تحديد الأطر العامة لتطوير العمل والبحوث في مجال الفسلجة العصبية السريرية للمساهمة في مواكبة التطور في هذا التخصص.

لجان المجلس

 

 تتولى لجان المجلس في ادناه وضع الشروط المتعلقة بقبول الأطباء وأسس التدريب ومدته والمواصفات والشروط الواجب توافرها في المستشفيات ومراكز التدريب العملي.

 

  1. لجنة الامتحانات
  2. لجنة توصيف المراكز التدريبية
  3. لجنة المناهج

منهاج الدراسة

 

اولا: مراكز التدريب

تحدد المراكز التدريبية لهذه الدراسة من قبل المجلس العلمي للدراسة وتشمل حاليا:

 

  1. مدينة الأمامين الكاظمين (ع) الطبية / بغداد
  2. مستشفى بغداد التعليمي / مدينة الطب / بغداد.
  3. مركز الفرات الأوسط للعلوم العصبية / النجف الأشرف

 

 

 

 

ثانيا: المناهج العلمية للدراسة

 

السنة الدراسية الاولى

 

تتضمن الاقامة القدمى في ردهات امراض الجملة العصبية في المستشفيات التعليمية والمراكز العراقية المتخصصة.

 

  1.  

 

يتدرب الطالب في ردهات امراض الجملة العصبية للمراكز التدريبية المخصصة لذلك، يتم التركيز خلالها على البناء المعرفي والمعلوماتي للطالب لمختلف الأمراض والأضطرابات العصبية ليكون قادرا على:

 

  1. البحث، التحقيق، التشخيص، وعلاج الأمراض العصبية وتقييم علاجها
  2. يكون على بينة من التجارب السريرية الحالية والتطبب المستند على الأدلة.
  3. ضمان اتباع نهج الرأفة باستمرار للمرضى وأولياء امورهم.

 

على ان تكون المفردات الواجب تعلمها:

  1. اخذ تأريخ المرض
  2. اجراء فحص باطني عصبي
  3. وضع خطة التشخيص
  4. وضع خطة الفحوص والأستدلال على النتائج
  5. بدأ العلاج عندما تقتضي الحاجة معتمدا في ذلك منهاج تعدد التخصصات
  6. تقييم نتائج العلاج
  7. المشاركة في الأستشارة / تقديم المشورة حول التشخيص والعلاج.

 

2. الأمتحانات

يؤدي الطالب امتحاناً في نهاية السنة (امتحان الجزء الأول) بمواضيع الدراسة. ويكون الأمتحان على شكل اسئلة اختيار الجواب الصحيح الواحد (MCQs).

 

السنة الدراسية الثانية

 

التدريب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في المستشفيات التعليمية والمراكز العراقية المتخصصة وفق مايلي:

 

1. الجانب التدريبي

 

يجري تدريب الطالب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في مراكز التدريب المعتمدة ويعتمد الطالب في ذلك على سجل الوقائع (Logbook) لتوثيق الحالات للبالغين والأطفال التي تم التدريب على تشخيصها بفحوص الفسلجة العصبية السريرية المختلفة

 

 

ويجب على المتدرب اثبات الكفاءة في ما يلي:

 

  1. تخطيط كهربائية الدماغ للاطفال والبالغين وحديثي الولادة في حالات النوم واليقظة مع اجراء تطبيقات التنشيط (فرط التهوية والتحفيز الضوئي)
  2. دراسة التوصيل العصبي وكهربائية العضلة للبالغين والأطفال (مع ملاحظة ان فحوصات الأطفال تمثل نسبة صغيرة في ممارسة الفسلجة العصبية السريرية خارج الوحدات الخاصة)، تقييم الأعصاب الطرفية، مَوْصِل العصبي العضلي، كهربائية العضلة والحالات العصبية والعضلية.
  3. دراسة الجهود المثارة البصرية، السمعية والحسية البدنية.

 

2. الجانب النظري

 

            يخصص يوم في الأسبوع يتلقى الطالب فيه محاضرات نظرية دورية في كل مركز تدريبي ان امكن او مجتمعا وفق جدول دراسي ينظم لهذه الغاية وتشمل الموضوعات التالي:

 

اولا: التقنية وتشمل على مايلي:

 

  1. تقنيات القياس، الأقطاب، محولات الطاقة (Measurement techniques, electrodes and transducers)
  2. تقنية تحويل التناظرية الى رقمية وبالعكس، تأثير الوقت والفولتية (Analogue-to-digital and digital-to-analogue conversion, effects of time and voltage resolution, aliasing)
  1. تقنية المضخّمات وخصائصها Amplifiers and their characteristics))
  2. تقنية المنبهات (Stimulators)
  3. تقنية معالجة الأشارات مثل توسيط الأشارة، التقديم والتأخير، التحليل الطيفي، ورسم خرائط الدماغ.

(Signal processing including: averaging; trigger and delay techniques; Fourier and spectral analysis, brain mapping)

 

ثانيا: محاضرات مختلفة في:

 

أ. التشريح العصبي الأساسي

معرفة التقسيمات الرئيسية للجهاز العصبي المركزي والمحيطي، مسالك الألياف والنوى، تقسيمات ووظائف ما تحت قشرة الدماغ، مسارات الأعصاب البصرية والحسية والسمعية والحركية، العقد الأساسية، المخيخ، الجهاز العصبي اللاارادي، الأوعية الدموية للدماغ، نُضْج الجهاز العصبي.

 

ب. الفسلجة العصبية الاساسية

المعرفة الأساسية لتوصيل الأعصاب ابتداءا من وظيفة القنوات الآيونية الى رد فعل جذوع الأعصاب ومسالك الألياف والنوى، وظيفة المشبك (مثيرة او محبطة)، المُوْصِل العصبي العضلي، انواع و حدات الحركة، سيطرة المخيخ على الأفعال الحركية، فسلجة البصر والسمع والحس من المستقبلات الى قشرة الدماغ، الفيزياء الحيوية لتنبيه العصب (كهربائيا ومغناطيسيا) وتسجيل النتائج.

 

ت. علم دوائيات الجهاز العصبي

النواقل العصبية في الجهاز المركزي العصبي والأدوية التي تؤثر فيها وتغير من وظيفتها، طريقة عمل الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي.

 

ث. علم امراض الجهاز العصبي

ردود افعال الجهاز العصبي المركزي والمحيطي تجاه مختلف الأمراض مثل: الأورام والخمج والألتهابات والأحتشاء والأمراض المناعية، التنكس وزَوال النُخَاعين في الجهاز العصبي المركزي، علم الأمراض الوظيفي للصرع وكل ما يتعلق بذلك، التنكس والتجدد وزَوال النُخَاعين في الجهاز العصبي المحيطي، كيفية تاثر التوصيل العصبي بزَوال النُخَاعين او اصابة المحور وكيفية التفريق بينهما في حال تداخلهما، التغييرات التي تحصل في توصيل الأعصاب وكهربائية العضلة عند فحصها بالأبرة في امراض الأعصاب او العضلات، التغييرات التي تحدث في توصيل الأعصاب وكهربائية الأعصاب في اصابات الأعصاب الجزئية او الكلية، الأنماط المختلفة من اعتلالات الأعصاب وكيفية ظهورها للعيان (اعتلال اعصاب حسية وحركية مستفيض، اعتلال اعصاب حسية في الغالب، اعتلال اعصاب حركية في الغالب مع قطع التوصيل، انماط اعتلال العضلات وعيوب التوصيل في المُوْصِل العصبي العضلي قبل او بعد المشبك).

 

3. الفسلجة العصبية السريرية

            وتشمل مايلي:

 

 

  1. اضطرابات وراثية و خلقية في الجهاز العصبي (Congenital and hereditary disorders of the NS)
  2. اضطرابات تنكسية في الجهاز العصبي (Degenerative disorders of the NS)
  3. اضطرابات الأوعية الدموية للجهاز العصبي (Vascular disorders of the NS)
  4. اضطرابات ايضية في الجهاز العصبي (Metabolic disorders of the NS)
  5. اضطرابات معدية في الجهاز العصبي (Infective disorders of the NS)
  6. اضطرابات خاصة بأصابة الجهاز العصبي (Traumatic disorders of the NS)
  7. الأضطرابات الألتهابية و المناعية للجهاز العصبي(Inflammatory & immunological disorders of NS)
  8. اضطرابات الوعائين للجهاز العصبي (Demyelinating disorders of the NS)
  9. اضطرابات خاصة باورام الجهاز العصبي (Neoplastic disorders of the NS)
  10. الصرع و اضطرابات اخرى في الوعي (Epilepsy and other disorders of consciousness)
  11. اضطرابات النوم (Sleep disorders)
  12. اضطرابات الأعصاب القحفية بما فيها امراض العين و الأذن(Cranial nerve disorders including diseases of eye & ear)
  13. اعتلال الأعصاب المحيطية المنفرد و العام(Peripheral neuropathy, focal and generalized)
  14. اضطرابات جذور الأعصاب (Radicular disorders)
  15. امراض الخلايا العصبية الحركية(Diseases of motor neurons)
  16. امراض العضلات (Muscle disease)
  17. اضطرابات مَوْصِل العصبي العضلي (NM transmission disorders)

 

4. المناقشات والتقارير

تنظم اجتماعات دورية يقوم الطالب من خلالها بعرض مواضيع مناقشة تتناول جوانب من الأختصاص مع تقديم تقارير علمية عن مواضيع البحوث المتقدمة المنشورة في الدوريات المتخصصة.

 

4. الأمتحانات (الأمتحان الوسطي التقييمي)

يمتحن الطالب في المحاضرات النظرية للعلوم الأساسية والتقنيات ومن الممكن ان يكون الأمتحان بورقة واحدة او ورقتين على ان تكون درجة النجاح من 70% وتعتبر محطة يجب اجتيازها كمتطلبات وفي حالة الفشل ممكن اعادة الأمتحان لمرتيين اخريين.

 

السنة الدراسية الثالثة

 

  1. الجانب التدريبي

 

يمتد لستة اشهر بدأ من بداية السنة وهي تعتبر فترة تدريب اساسية (hand-on training) لتعليم الطالب تخطيط الدماغ الفديوي (Video EEG) بواقع ثلاثة اشهر. بعدها يجري تدريب الطالب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في مراكز التدريب المعتمدة مرة اخرى وبواقع ثلاثة اشهر اخرى لاتقان المهارات الأضافية في فحوص الفسلجة العصبية السريرية.

 

  1. الجانب السريري

 

يمتد للأشهر الستة الثانية من السنة ويتضمن الاقامة القدمى في المستشفيات التعليمية العراقية لمراكز التدريب او المراكز المتخصصة لذلك حيث يتم التركيز خلالها على البناء المعرفي والمعلوماتي للطالب بالمعلومات السريرية للأمراض والأضطرابات المختلفة وموزعة حسب التالي:

 

  1. شهرين في ردهات جراحة الجملة العصبية
  2. شهرين في ردهات طب الجملة العصبية للأطفال.
  3. شهرين في ردهات امراض المفاصل.

 

السنة الدراسية الرابعة

 

1. الجانب التدريبي

اكمال التدريب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في المستشفيات التعليمية والمراكز العراقية المتخصصة. ويكون البرنامج كالتالي:

  1. التدريب لمدة شهرين في الفسلجة العصبية الجراحية  (Surgical Clinical Neurophysiology) لتعلم مراقبة تخطيط الأعصاب في صالة العمليات (Intraoperative neurophysiology monitoring)، التحفيز متعدد النماذج، تسجيل محيطي / ماتحت القشرة / قشري، وتطبيقات متعددة التخصصات بما فيها العظام وجراحة الأعصاب والعيون في المراكز المعتمدة لذلك.

 

  1. التدريب لمدة عشرة اشهر في الفسلجة العصبية العلاجية (Therapeutic clinical neurophysiology) موزعة كالآتي:

 

  • التدريب لمدة شهرين باستخدام تحفيز العصب الحائر لعلاج الصرع المستعصي (VNS for refractory epilepsy) في المراكز المعتمدة لذلك.

 

  • التدريب لمدة شهرين لتحفيز الدماغ العميق (Deep brain stimulation) لعلاج اضطرابات الحركة (الشلل الارتعاشي) في المراكز المعتمدة لذلك.

 

  • التدريب لمدة شهرين بأستخدام حقن البوتوكس (سم البوتيلنيوم) في علاج بعض الأمراض مثل خلل الطرف التوتري، اضطرابات الخلل التوتري المنتشرة، فرط التوتر التشنجي، والصعر التشنجي مع المراقبة بأجهزة تخطيط الأعصاب والعضلات (EMG-guided botulinum toxin therapy and chemodenervation) في المراكز المعتمدة لذلك القيام. حيث يتعلم المتدرب:
  1. دوائية سموم البوتيلينيوم، بما في ذلك الجرعة، جداول التخفيف المتعلقة بسلالات مختلفة للسم والشركات المصنعة لها.
  2. الحالات السريرية التي يتطلب استعمال السم فيها.
  3. طريقة استعماله باللأعتماد على تخطيط كهربائية العضلة.
  4. تشريح العضلات فيما يتعلق باستعمال الأبرة لاحقا.
  5. مضاعفات استعمال العلاج.

 

  • التدريب لمدة شهرين باستخدام التحفيز المغناطيسي (Transcranial magnetic stimulation) لتحفيز القشرة والمحيط في فحص بعض الامراض وعلاج الاضطرابات النفسية كالكآبة في المراكز المعتمدة لذلك.

 

  • التدريب لمدة شهرين لفحص الأعصاب والعضلات بالسونار (Neuromuscular ultrasound) في المراكز المعتمدة لذلك.

 

2. مشروع البحث

 

يكلف الطالب بإعداد بحث سريري علمي وحسب توجيه المشرف على الطالب في المركز التدريبي واقراره بعد حصول الموافقه من قبل المجلس. يخضع الطالب لتعليمات البحوث المقررة في المجلس العراقي للأختصاصات الطبية.

 

السنة الدراسية الخامسة

 

1. مناقشة البحث

 

يشكل المجلس العلمي لجنة لمناقشة بحث الطالب مؤلفة من ثلاث أعضاء في الاقل من المتخصصين بالاضافة إلى المشرف على ان يكونوا من ذوي الاختصاص والمشهود لهم بالكفاءة العالية ومن حملة أعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص وبدرجة أستاذ أو أستاذ مساعد أو طبيب استشاري وحسب التعليمات.

 

2. الجانب التدريبي:

يكمل الطالب التدريب في وحدات الفسلجة العصبية السريرية في مراكز التدريب المعتمدة ويعتمد الطالب في ذلك على سجل الوقائع (Logbook) لتوثيق الحالات التي تم التدريب على تشخيصها بفحوص الفسلجة العصبية السريرية المختلفة.

 

3. الأمتحانات

             يؤدي الطالب امتحان التخرج (امتحان الجزء الثاني) بمواضيع الدراسة وفق الجدول التالي:

 

  1. امتحان نظري (الورقة الاولى) يشتمل الأجابة على اسئلة أختيار الجواب الصحيح الواحد  (MCQ) وبواقع 100 سؤال على ان لاتقل درجة النجاح عن 60%.

ب. امتحان نظري (الورقة الثانية) يشمل الأجابة عن تقارير لحالات سريرية طويلة وبواقع 10 اسئلة على ان لاتقل درجة النجاح عن 60%.

ج. امتحان شفوي: ويكون من قبل لجنتين احداهما في امراض الجملة العصبية والأخرى في الفسلجة العصبية السريرية.

د. امتحان عملي: يتم امتحان الطالب في مقاطع فيديو منتقاة او محطات امتحانية OSCI وبعدد ثلاثين محطة ومقطع فيديوي.

 

ملاحظة

  1. تحدد علامة النجاح في الامتحان النظري لمجموع كلا الورقتين بما لايقل عن 70%.
  2. يشترط اجتياز ورقتي الجانب النظري بنجاح لدخول الامتحان الشفوي والعملي. 
  3. تتوزع درجة الأمتحان النهائي بواقع 50% للامتحان النظري و 50% للامتحان الشفوي والعملي مناصفة.
  4. تكون درجة النجاح النهائية 70% فما فوق.



التخصصات الدقيقة والزمالات

اعلانات - الفسلجة العصبية السريرية

اخبار - الفسلجة العصبية السريرية

المراكز التدريبية - الفسلجة العصبية السريرية

ملفات واستمارات - الفسلجة العصبية السريرية

لا يوجد ملفات مرفقة